ألعاب المستقبل تعمل بموجات الدماغ

01-05-2007

ألعاب المستقبل تعمل بموجات الدماغ

أحدث علماء سيليكون فالي في الولايات المتحدة منعطفاً جديداً في صناعة ألعاب الفيديو الافتراضية أو عبر الكمبيوتر، من خلال تطويرهم خوذة مزودة بأجهزة استشعار قادرة على قراءة الموجات الدماغية لمن يعتمرها وتحويلها إلى أوامر.

وتبرز أهمية تلك الخوذة من حيث أنها تحرم اللاعب من التأثير على مجريات اللعبة في اللحظة التي يتراجع فيها تركيزه.

وتعمل أجهزة استشعار الخوذة على أساس وجود موجات دماغية خاصة بكل حالات الإنسان النفسية، كالتركيز والاسترخاء والخوف، وهي موجات قابلة للقراءة كما يمكن تحديد قوتها على مقياس يصل إلى 100 درجة.

وشرح كو هونغ لي من شركة نيرو سكاي في سان خوسيه أهمية هذا الاختراع قائلاً "كل الألعاب في الأصل ألعاب ذهنية، وبوجود هذا الجهاز الذي يفرض على اللاعب التركيز الشديد تصبح ألعاب الكمبيوتر أو مثيلتها الافتراضية أكثر واقعية."

ولفت لي إلى إمكانية تطوير تلك التكنولوجيا مستقبلاً واستخدامها لعلاج الأطفال المصابين بمرض التوحد أو انعدام التركيز وفقاً للأسوشيتد برس.

بالمقابل طورت شركة Emotive System خوذة تعمل بالنظام نفسه لكن على مستوى أكثر تعقيداً بحيث تتيح نقل الانفعالات العاطفية كالابتسام أو الضحك أو حتى الغمز.

ويتم نقل تلك المشاعر مباشرة من الخوذة إلى الشاشة التي تُبث اللعبة عليها بحيث يمتنع اللاعبون عن استخدام أي أدوات أخرى.

غير أن بعض الخبراء حذر من تأثير تلك التكنولوجيا في حال تطبيقها على نطاق واسع، مشيرين إلى المصاعب التي ستواجه المستخدمين الذين سيجبرون على التركيز الشديد في أمور قليلة الأهمية، ودعوا إلى منح الأبحاث التي يتم إجرائها على هذه التقنية مزيداً من الوقت.

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...