سيناتور أميركي: قتلنا 4700 بهجمات الطائرات بدون طيار

22-02-2013

سيناتور أميركي: قتلنا 4700 بهجمات الطائرات بدون طيار

في سابقة هي الأولى، صدر عن السيناتور الأميركيصورة غير مؤرخة منشورة من قبل القوات الجوية الأميركية لطائرة « إم كيو ـ 9 ريبر» بدون طيار مجهزة بصواريخ موجّهة خلال مهمة قتالية فوق جنوب أفغانستان (أ ب) ليندسي غراهام، أمس، تصريح يشير إلى أنّ الغارات التي شنتها الطائرات الأميركية من دون طيّار خلال الحرب السرية الأميركـية ضد «الإرهـاب» في العالم، تسببت بمقتل نحو 4700 شخص، بينهم مدنيون.
وقال غراهام، وهو من المدافعين الشرسين عن نوع كهذا من العمليات، في حديث خاص أمام أعضاء «نادي روتاري إيزلي» في كارولاينا الجنوبية، «قتلنا 4700»، مضيفاً «أحياناً نضرب أشخاصاً أبرياء وهذا ما أكرهه. لكننا في حالة حرب، وقتلنا العديد من الأعضاء الكبار في القاعدة».
في المقابل، لم يشكك مكتب غراهام بما نقل عنه من تصريحات، لكنه ردّ بأنّ الأخير لم يكشف أي رقم رسمي سري حكومي، وهو رقم معروف بحسب أحد أعضاء المكتب، الذي رفض الكشف عن اسمه.
بدوره، اعتبر الباحث في «مجلس العلاقات الخارجية» الأميركي ميكاه زينكو أنها «المرة الأولى التي يعطي فيها مسؤول أميركي حصيلة إجمالية»، لافتاً إلى أنه لو كان هناك تقديرات رسمية لحصيلة القتلى لصنفت بالسرية، وهو بذلك يلمّح إلى احتمال أن يكون غراهام قد خالف قوانين السرية.
يذكر أنّ وكالات الاستخبارات الأميركية والبيت الأبيض يرفضون الكشف عن تفاصيل تلك الضربات، المصنفة رسمياً بالسرية.

المصدر: أ ف ب

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...