رجل آلي يحقق رقماً قياسياً في السرعة

08-03-2012

رجل آلي يحقق رقماً قياسياً في السرعة

سجل إنسان آلي يُعرف باسم «شيتا» رقما قياسيا جديدا في السرعة، حيث بلغت سرعته 18 ميلا في الساعة (29 كيلومترا في الساعة).
وأشارت وكالة مشروعات الأبحاث المتقدمة التي تديرها وزارة الدفاع الأميركية إلى أن آخر رقم قياسي لسرعة (الروبوتات ذات الأقدام) كان يبلغ 13.1 ميلا في الساعة. وأوضحت الوكالة أن هذا المشروع يأتي في إطار محاولات لصناعة روبوتات تساعد بفعالية أكبر الجنود المقاتلين خلال عدد أكبر من المهام.
وحصلت الوكالة على تمويل من شركة «Boston Dynamics» لصناعة الإنسان الآلي الجديد الذي يسير على أربع أقدام. وأوضح ألفريد ريزي، كبير العلماء بالشركة، أنهم يخططون للخروج من المعامل وبدء تطبيقات فعلية في أقرب وقت ممكن.
وتحاكي حركة «الروبوت» الحيوانات السريعة في البرية، حيث ينثني جسمه ويفرده ليتمكن من التحرك سريعا. ويهدف المشروع، الذي بدأ في شباط 2011، إلى أن يقدم في نهاية المطاف إنساناً آلياً يستطيع الجري في خط متعرج ليتمكن من المناورة والمراوغة ويكون قادرا على التوقف فجأة.
ويعتمد على نماذج صنعتها شركة «Boston Dynamics»، ومن بينها «روبوت» على شكل سحلية تستطيع تسلق الجدران والأشجار والحواجز باستخدام مخالب صغيرة بأقدامها الست وذيل يساعدها على حفظ التوازن.
وقال أستاذ الذكاء الاصطناعي والروبوتات في جامعة شفيلد نويل شاركي، ان هذه خطوة في تطوير مقاتل «سريع يمكن استخدامه في المعارك للتعقب والقتل، وذلك بعد تجاوز الروبوت سرعة البشر». ولكنه يوضح أن مبعث القلق الرئيسي يتمثل في عدم وجود نظام ذكاء صناعي يستطيع التمييز بين المدنيين والمقاتلين الأعداء، لذا ربما يؤدي الأمر إلى انتهاك قوانين الحرب إذا كان الـ«روبوت» يعمل وحده.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...