تشيلي: الاحتباس الحراري يؤدي لذوبان نهر جليدي

10-12-2011

تشيلي: الاحتباس الحراري يؤدي لذوبان نهر جليدي

فوجئ العلماء في تشيلي من تسارع كبير في تقلص النهر الجليدي الضخم «خورخه مونت»، الواقع في ثالث أكبر كتلة جليدية في العالم. ويعد هذا الذوبان أكبر علامة للآثار الكارثية لظاهرة الاحتباس الحراري.
ويقول العلماء ان أنهار «خورخه مونت» الجليدية في جنوب تشيلي تتعرض للذوبان السريع. واوضحوا «تتراجع تلك الأنهار بما يقدر بحوالي كيلومتر واحد سنوياً، في ما يعد من أوضح علامات ظاهرة الاحتباس الحراري».النهر الجليدي في تشيلي (دويتشه فيليه)
وأعلن مركز تشيلي للدراسات العلمية أن كل الأنهار الجليدية في جنوب البلاد تقريباً قد تقلصت «نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري». وبهذا المعدل، يتعرض نهر «خورخه مونت» الجليدي الكبير، الذي تبــلغ مســاحته 454 كيلومتراً مربعاً، للذوبان بشكل أسرع.
ويقع «خورخه مونت»، ثالث أكبر كتلة جليدية في العالم بعد «أنتاركتيكا» و«غرينلاند»، على بعد 1800 كيلومتر جنوبي العاصمة التشيلية سانتياغو.
يذكر أن النهر الجليدي الضخم تعرض في التسعينات لتقلص بلغ حوالي سبعة كيلومترات، حسبما أكد أندريس ريفيرا من مركز تشيلي للدراسات العلمية. لكن عملية تقلص النهر الجليدي تسارعت بشكل ملحوظ، وذلك بعد أن قام العلماء، ما بين شباط 2010 وكانون الثاني 2011، بدراسة الموضوع، حيث تم تثبيت كاميرات التقطت 1445 صورة للكتلة الجليدية. وفاجأت نتيجة هذه التجربة العلماء، الذين لاحظوا كيف تتقلص تلك الأنهار الجليدية بشكل مأساوي.


(عن «دويتشه فيليه»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...