«ديلي تلغراف»: إيران تجنّد علماء لتطويـر برنامج للتسـلح النـووي

24-12-2010

«ديلي تلغراف»: إيران تجنّد علماء لتطويـر برنامج للتسـلح النـووي

ذكرت صحيفة «دايلي تلغراف»، أمس، أن إيران تعمل على تجنيد علماء نوويين لمساعدتها على امتلاك برنامج نووي عسكري، مرجحة وجود منشآت نووية سرية يتم تخصيصها لهذا الغرض.
ونقلت «دايلي تلغراف» عن مسؤولين إيرانيين وغربيين أن طهران تدير شبكة لتجنيد علماء نوويين على مستوى العالم بغرض استدراجهم إلى إيران للعمل على تطوير برنامج للأسلحة النووية، متحدثين عن «احتمال وجود منشآت نووية إيرانية أخرى لا تملك الوكالة الدولية للطاقة الذريّة أي مؤشر حولها».
ونسبت الصحيفة إلى هؤلاء المسؤولين قولهم إن إيران تعتمد بشكل خاص على علماء من كوريا الشمالية، وآخرين من ذوي الخبرة من دول إفريقية للعمل على تطوير الصواريخ وأنشطة الإنتاج النووي.
وأشار القنصل الإيراني السابق في أوسلو محمد حيدري، في مقابلة مع الصحيفة، إلى أنه «كانت لدينا تعليمات بالتخلّي عن أي عمليات تدقيق في تأشيرات الدخول وجوازات السفر لأي من الفلسطينيين الذين ينتمون إلى حركة حماس والجيش الكوري الشمالي والمهندسين الذين يزورون إيران بانتظام»، لافتاً الى أن «جميع الكوريين الشماليين كانوا من التقنيين والخبراء العسكريين المشاركين في جانبين من برنامج إيران النووي: الأول يكمن في تمكين إيران من امتلاك قدرات صناعة القنبلة النووية, والثاني مساعدتها على زيادة مدى الصواريخ الباليستية الإيرانية».

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...