«هآرتس»: مصر تستدعي وفدها التجاري من تل أبيب

20-02-2009

«هآرتس»: مصر تستدعي وفدها التجاري من تل أبيب

ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أنّ مصر علقت محادثات التعاون مع إسرائيل، في ما يعتقد أنّه «احتجاج» على قرار المجلس الأمني المصغر عدم فتح المعابر مع غزة إلى حين إطلاق سراح الجندي الأسير جلعاد شاليت.
وأوضحت «هآرتس» أنّه طُلب من الوفد التجاري المصري، الذي كان قد وصل في وقت سابق إلى إسرائيل، العودة إلى القاهرة، بعدما كان مقرراً أن يجري محادثات مع وزارة التجارة والصناعة الإسرائيلية.
وأضافت الصحيفة أنه «في أعقاب فترة وجيزة من بدء المحادثات، تلقى الوفد المصري اتصالاً من السفارة المصرية في تل أبيب، لإبلاغه بتعليمات من القاهرة بوقف المحادثات والعودة إلى مصر على الفور»، مشيرة إلى أنّ أعضاء الوفد اعتذروا من الإسرائيليين، وقالوا إنّ «هذا القرار صادر عن جهات عليا، وعلينا الالتزام به».
لكن السفير المصري في إسرائيل أبلغ وزارة الخارجية الإسرائيلية أنّ تعليق المحادثات هو «لأسباب تقنية»، مشدداً على أنّ «ليس للخطوة أية أبعاد سياسية»، وأنّ الوفد سيعود مجدداً إلى إسرائيل الأسبوع المقبل.
وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي وصف قرار إسرائيل ربط تثبيت التهدئة بإطلاق شاليت بأنه يشكل «انتكاسة» للجهود المصرية، معتبراً أنه «يعرقل فرص التوصل إلى تهدئة»، فيما نقلت وكالة «فرانس برس» عن مسؤول مصري «رفيع المستوى» قوله إنّ القاهرة «تشعر باســتياء إزاء الموقف الاسرائيلي»، مشيراً إلى أن «التراجـع في موقف الجانب الاسرائيلي من شأنه أن يؤدي إلى انهيار مصداقيته لدى مصر».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...