بيريز يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة: وجهتها السياسية أهم من رئاستها

19-02-2009

بيريز يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة: وجهتها السياسية أهم من رئاستها

بدأ الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أمس، مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة، اعتبر ان وجهتها السياسية ستكون أهم من الشخص الذي سيتولى قيادتها، في وقت وافق حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو على معظم مطالب حزب «إسرائيل بيتنا» المتطرف بقيادة افيغدور ليبرمان، في محاولة لقطع طريق رئاسة الحكومة نهائيا على رئيسة حزب كديما تسيبي ليفني.
واستقبل بيريز عقب تسلمه النتائج الرسمية لانتخابات الكنيست، ممثلي كديما (28 مقعدا)، ثم الليكود (27 مقعدا)، على ان يستكمل اليوم الخميس وغدا الجمعة لقاءاته مع اعضاء الأحزاب الأخرى. وقال وزير المال روني بار ـ اون وهو احد ممثلي كديما «لقد طلبنا ان تكون ليفني أول المكلفين لتشكيل الحكومة». موضحا ان فكرة التناوب على السلطة بين كديما والليكود لم تبحث أثناء هذه المشاورات. من جهته، قال عضو الكنيست عن حزب الليكود جدعون سار لبيريز «إننا مدركون للتحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجهها الدولة، ونريد تشكيل حكومة في اسرع وقت. ونظرا الى نتائج العملية الانتخابية، نعتقد ان بنيامين نتنياهو هو الاجدر لتولي هذه المهمة».
وكان بيريز قال قبيل بدء لقاءات التشاور «أدرك الصعوبات الكبيرة القائمة وسأبذل ما بوسعي للتوصل الى تشكيل حكومة تعكس رغبة الناخبين على النحو الأفضل وتخدم اسرائيل والاستقرار بشكل مسؤول». وفي لقاء مع زعماء يهود أميركيين في القدس المحتلة، اعتبر بيريز ان «المشكلة ليست من الوزراء ومن سيكون رئيس الحكومة وحسب، بل ماذا ستكون سياسة دولة إسرائيل». الى ذلك أبلغ الليكود حزب «إسرائيل بيتنا» أنه يستجيب لمطالبه، لكنه تحفظ على مطالب تتعلق بالعلاقة بين الدولة والديانة اليهودية. ويهدف الليكود من الاستجابة لمعظم مطالب «إسرائيل بيتنا» لأن يوصي ليبرمان أمام بيريز بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...