أساطيل غربية تتوجه إلى الخليج: حصار بحري على إيران؟

13-08-2008

أساطيل غربية تتوجه إلى الخليج: حصار بحري على إيران؟

ما كادت المناورات البحرية الضخمة التي جرت في المحيط الأطلسي بين القوات البحرية الأميركية والبريطانية والفرنسية تحت عنوان »عملية بريمستون«، والتي تدربت خلالها قوات الحلفاء على تنفيذ حصار بحري متوقع ضد إيران، حتى توجهت الأساطيل المشاركة في المناورات إلى مياه الخليج، في ما يوحي باجراء محتمل ضد الجمهورية الإسلامية.
وجاءت الخطوة بعد فترة قصيرة من إصدار الاتحاد الأوروبي الجمعة الماضي قراراً أجازت من خلاله فرض عقوبات قوية ضد إيران تضاف إلى العقوبات التي يفرضها عليها مجلس الأمن الدولي، بسبب رفضها التراجع عن برنامجها النووي المثير للجدل.
وتقود الأساطيل البحرية حاملة الطائرات التي تعمل على الطاقة النووية »يو أس أس تيودور روزفلت« والتي إلى جانب الطائرات الثمانين التي تنقلها عادة، أضافت إليها عدداً إضافياً من طائرات »رافال« المقاتلة الفرنسية التي كانت تعمل على حاملة الطائرات »شارل ديغول« التي تخضع حالياً لعملية صيانة دورية في فرنسا.
كما توجهت إلى مياه الخليج الحاملة »يو أس أس رونالد ريغان« التي تعمل على الطاقة النووية أيضاً، والحاملة »يو أس أس أيو جيما«، وحاملة الطائرات البريطانية »أتش أم أس أرك رويال« إلى جانب عدد من القطع البحرية الفرنسية بما فيها الغواصة النووية »أميتيست«. وفور وصول هذه الأساطيل إلى مياه الخليج، ستنضم إلى حاملتي الطائرات العاملتين في المنطقة وهما »يو أس أس أبراهام لينكولن« و»يو أس أس بيليليو«.
ونشر القوة البحرية المتعددة الجنسيات، أكبر إظهار للقوة العسكرية من قبل الولايات المتحدة والدول الحليفة، التي تجمعت حول المياه الاستراتيجية للخليج منذ حربي الخليج الأولى والثانية.
غير أنه بالنسبة لإيران، سيكون للحصار البحري الذي يمنعها من تصدير نفطها نتائج مدمرة على اقتصادها الوطني ويفكك بالتالي البنية التحتية للجمهورية الإسلامية. وعلى الرغم من أن إيران من الدول الرئيسية المنتجة والمصدرة للنفط، إلا أنها تفتقد منشآت التكرير وتضطر إلى استيراد نفطها مجدداً بعد تكريره. لهذه الاسباب، قد تنظر ايران الى المسألة على انها »اعلان حرب«.
عقوبات أميركية
في موازاة ذلك، اعلنت وزارة المالية الأميركية امس، إنها فرضت عقوبات على خمس هيئات إيرانية تقول إنها قدمت الدعم أو المواد إلى برامج إيران النووية والصاروخية. وأضيفت لقوائم العقوبات الخاصة بالوزارة مركز البحوث النووية للزراعة والطب في كاراج، ومركز إصفهان لبحوث الوقود النووي والإنتاج، ومركز جابر بن حيان، وشركة تدبير معدات السلامة، وشركة جوزا الصناعية.
طهران »لن تفاجَأ«
في طهران، قال وزير الدفاع الإيراني العميد مصطفى محمد نجار إن محاولات »الأعداء« لاستخدام مبدأ المفاجأة ضد بلاده ستواجه بمفاجآت كبرى من قبل القوات المسلحة الإيرانية. واوضح ان »القوات المسلحة القوية ترصد كل شيء وتراقب على مدار الساعة جميع التحركات المحتملة«.
وقال نجار إن بلاده »تعتبر قوة إقليمية ذات قدرات هائلة وإن المناورات الأخيرة والتي تقام الواحدة بعد الأخرى هي من اجل الاحتفاظ بجهوزية واقتدار القوات المسلحة وتظهر القوة الدفاعية الهائلة لإيران«. وكانت وكالة الانباء الايرانية »ارنا« نقلت في وقت سابق عن نجار قوله ان وزارته قامت بصنع عوامة لا يمكن رصدها من قبل الرادارات.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...