تنديد عربي ودولي والأمم المتحدة تطالب إسرائيل بوقف الإستيطان

11-03-2008

تنديد عربي ودولي والأمم المتحدة تطالب إسرائيل بوقف الإستيطان

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إسرائيل بوقف أعمال بناء المساكن في مستوطنات الضفة الغربية، وأكد أن بناء هذه المساكن يتعارض مع القانون الدولي. 
 تصريحات بان كي مون جاءت بعد موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت على مخطط جديد لبناء ما يصل إلى 750 منزلا في مستوطنة جفعات زئيف قرب القدس. 
 وجاء أيضا بعد مصادقة بلدية القدس الاثنين على مشروع لبناء حي استيطاني جديد مكون من 400 وحدة على تلة قريبة من حي النبي يعقوب في القسم الشمالي من القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل عام 1967.
 وأوضح المسؤول عن حركة السلام الآن المعارضة للاستيطان ياريف أوبنهايمر للصحفيين أن "الحي الاستيطاني الجديد سيمتد على مساحة تقضم من الضفة الغربية".
 ونددت السلطة الفلسطينية بقرارات الاستيطان التي تأتي فيما يستعد الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي لاستئناف المفاوضات بينهما.
 وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن "كل الاستيطان غير شرعي"، وأضاف أن "الذي بني اليوم والذي سيبنى غدا والذي بني بالأمس والذي بني بعد حرب 1967 كلها تعتبر غير شرعية".
 أما مصر فانتقدت خطوات الاستيطان، وقالت وزارة خارجيتها في بيان إن "التوسع الاستيطاني الإسرائيلي المخالف للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ينسف فرص تحقيق السلام العادل المنشود". 
 كما رفض الملك الأردني في اجتماعه بالرئيس الفلسطيني بعمان "أي إجراءات وممارسات أحادية الجانب خاصة التوسع في النشاطات الاستيطانية التي تعيق مساعي تحقيق السلام".
وفي القاهرة ناقش مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية. 
 وقال عمرو موسى الأمين العام للجامعة إن إسرائيل بما ترتكبه من اعتداءات وما تعلن عنه من إصرار على بناء مزيد من المستوطنات تؤكد أنها لا ترغب في السلام.
 من جهته طالب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إسرائيل بوقف بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية. وذلك عقب وصول الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إلى باريس في أول زيارة له منذ تولي ساركوزي الرئاسة. 
 وقال ساركوزي إن أمن إسرائيل يعتمد على وقف الاستيطان مؤكدا وقوف بلاده دوما إلى جانب إسرائيل.
 كما أسفت الولايات المتحدة للقرار الإسرائيلي. ووصف المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك هذه الخطوة بأنها "غير مناسبة". وفي موقف مشابه، قال الاتحاد الأوروبي إنه يأسف لقرار الاستيطان وأضاف أنه "قد يعرض عملية السلام للخطر".

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...