إسرائيل تقترح حصاراً بحرياً على إيران

19-01-2008

إسرائيل تقترح حصاراً بحرياً على إيران

مع اقتراب موعد عقد مؤتمر هرتسليا الذي سيركز على التهديد النووي، تصاعد تفاعل الملف النووي الإيراني في النقاش “الإسرائيلي”، وأعد خبراء أوراق عمل لطرحها امام عدد من رجال الاستخبارات الامريكية، المتوقع وصولهم الى “إسرائيل” الاسبوع المقبل، للمشاركة في المؤتمر. ويبرز بين هذه الأوراق بحث خاص أعده المسؤول السابق في جهاز الاستخبارات، شموئيل بار وفيه يقترح على الولايات المتحدة استبدال العقوبات الاقتصادية على إيران بفرض حصار بحري على منتجات مصافي النفط الموردة الى إيران.

ويرتكز بار في بحثه على المعطيات التي تفيد بأنه على الرغم من أن إيران هي إحدى منتجات النفط الخام الأكبر في العالم، إلا أن قدراتها لتصفية منتجات النفط محدودة بحيث ان اكثر من 40 في المائة من النفط الصافي الذي تستخدمه إيران ينتج في مصاف موجودة في الدول المجاورة. وفي رأي “الإسرائيليين” فإن الأسطولين الأمريكي والبريطاني يمكنهما فرض حصار بحري يمنع ناقلات منتجات النفط المصفاة إلى إيران من الدخول إلى الخليج عبر مضائق هرمز.

وتشمل ورقة البحث خطة حماية للسفن التي قد تتضرر من خطوة كهذه. ويقدر بار ان ترد إيران على هذه الخطوة بتوجيه ضربة للسفن التي تنقل الشحنات إلى جيرانها. ولردعها، يقترح البحث “الإسرائيلي” على واشنطن، رفع اعلام امريكية على كل السفن التي تحمل الشحنات إلى جيران إيران. وهكذا تكون إصابة إيران لسفينة كهذه معناها إصابة سفينة أمريكية.

آمال شحادة

المصدر: الخليج

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...