عجينة أنقذت 270 ألف طفل من سوء التغذية

02-07-2016

عجينة أنقذت 270 ألف طفل من سوء التغذية

تتلقى الطفلة راماتو البالغة سبعة أشهر، العلاج من سوء التغذية في أحد مستشفيات عاصمة النيجر، وهي تتماثل للشفاء بفضل غذاء مصنوع محليًا يلاقي نجاحًا كبيرًا.
يحتوي هذا الغذاء المسمى «بلامبي نات»، وهو عجينة مصنوعة من الفول السوداني، على فيتامينات وأملاح معدنية وبروتينات ودهون وكل ما يحتاجه المصاب بسوء التغذية ليتسعيد وزنه وعافيته.
اللافت في هذا المنتج أنه بخلاف معظم العقاقير والاكتشافات المفيدة، ليس مصنوعًا في دولة أجنبية، بل هو منتج في مصنع يبعد بضعة كيلومترات فقط عن العاصمة نيامي.
يقول المدير العام للشركة: «تمكنّا مع هذا العقار من إنقاذ 270 ألف طفل من سوء التغذية الحاد في العام 2015». وتعاني النيجر من أزمات اقتصادية وإنسانية متكررة، وتضم أكثر من 300 ألف نازح، 240 ألفًا منهم هربوا من جرائم جماعة «بوكو حرام» الإرهابيّة، أما الستون ألفًا الباقون ففروا من عنف الجماعات المتشدّدة في مالي.
بحسب تقديرات اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يحتاج أكثر من تسعة ملايين شخص إلى المساعدة العاجلة في منطقة بحيرة تشاد، أي ما يضم تشاد والنيجر والكاميرون ونيجيريا.
إزاء هذا الواقع، طلبت وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية العاملة في المنطقة من شركة «أس تي آيه» إنتاج كميات إضافية من عجينة الفول السوداني. تأسست الشركة في العام 2001، وكانت تنتج أول الأمر أغذية مخصّصة لأكثر السكان فقرًا.
وبحسب بارمو، كانت الشركة تضم أربعة عاملين فقط، يشغلون آلات العجن يدويا. في العام 2005، ومع تعرض البلاد لأزمة غذائية جديدة، اتسع نطاق عمل الشركة كثيرا.


 (أ ف ب)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...