أساس تكاثر الملاريا

16-11-2015

أساس تكاثر الملاريا

أعلن فريق من الباحثين في جامعة نوتنغهام البريطانية اكتشاف أنواع من البروتين قالوا إنها تشكل أساس تكاثر طفيل الملاريا، في تطور قد يؤدي إلى اكتشاف علاج لهذا المرض.
وأكد الفريق العلمي أنه اكتشف ثلاثة انواع مختلفة من الخلايا البروتينية التي تعرف باسم الـ «سايكلين»، وهي المسؤولة عن التكاثر السريع لطفيل الملاريا، وهو ما يمكن ان يؤدي إلى اكتشاف علاج للملاريا التي تتسبب في مصرع نحو نصف مليون شخص حول العالم كل سنة.
ويعد الـ «سايكلين» أحد أهم البروتينات الضرورية لانقسام الخلايا الحية، وهو ما يعرف بـ «التكاثر الخلوي».
وكانت دراسات سابقة قامت بدراسة صفات الـ «سايكلين» في كل من البشر والنباتات، لكن لا يُعرف إلا القليل حتى الآن عن هذه الخلايا البروتينية الموجودة في طفيل الملاريا وكيفية عملها.
وتمكنت الدراسة الاخيرة التي نشرت في دورية «بلوس باثوجينز» العلمية من تصنيف ثلاثة انواع من الـ «سايكلين» في طفيل الملاريا.
ويعتبر تنوع الـ «سايكلين» في طفيل الملاريا أقل بكثير من البشر وكائنات أخرى كثيرة، لكنه قادر على التسبب في «تكاثر الخلايا بشكل مثير»، بحسب ما قال دكتور بيل ويكستيد رئيس فريق البحث.
واكتشف الفريق أن الـ «سايكلين» تسبب في تكاثر خلايا الطفيل بشكل أسرع وأدى إلى انتشارها بسرعة في خلايا الدم، ما قد يفضي إلى تصميم عقار لعلاج الملاريا، حيث أن الطفيل يدخل جسم الإنسان ويتكاثر في خلايا الدم قبل أن تظهر أعراضه.
ويأمل فريق البحث أن يؤدي ذلك إلى القضاء على مرض الملاريا خلال الأعوام المقبلة.


 («بي بي سي»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...