انتهاك هدنة اليمن

11-07-2015

انتهاك هدنة اليمن

قبل بضع ساعات فقط من دخولها حيز التنفيذ اليوم السبت، انتُهكت الهدنة المفترض أن تسمح بنقل مساعدات انسانية الى آلاف الاشخاص المعوزين في اليمن، مرات عدة.
ودعا مجلس الأمن الدولي الجمعة كافة أطراف النزاع الى احترام هذه الهدنة الانسانية المفترض أن تستمر من الجمعة عند الساعة 23,59 بالتوقيت المحلي (20,59 ت غ) حتى نهاية شهر رمضان، اي في 17 تموز الحالي.
لكن صباح السبت شهدت البلاد مجدداً معارك عنيفة وغارات جوية للتحالف العربي بقيادة السعودية على مواقع الحوثيين.
واستهدفت طائرات التحالف العربي مواقع للمتمردين الحوثيين في مدينة تعز (وسط) حيث كانت مواجهات دائرة بين الحوثيين والمقاتلين الموالين للرئيس المتراجع عن استقالته عبد ربه منصور هادي، وفق ما أفاد شهود عيان. وقصف الحوثيون أيضاً أحياء عدة من تعز بحسب المصادر نفسها.
واتهمت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح بإرسال تعزيزات الى مدينة تعز قبل الهدنة.
وفي جنوب البلاد ضرب التحالف مواقع للحوثيين في عدن وفي محافظة لحج المجاورة بحسب شهود.
وتأتي هذه الغارات بعدما قصف الحوثيون أحياء عدة في عدن، كما قال المتحدث باسم المقاتلين من أنصار هادي، عبدالله الدياني.
ولم يصدر أي تعليق من التحالف العربي بقيادة السعودية بشأن هذه الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة، لكن مسؤولاً سعودياً لم يكشف اسمه اعتبر هذه الهدنة "غير مجدية".
وكانت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي دعت الجمعة المتحاربين إلى "تعليق عملياتهم العسكرية خلال الهدنة" و"التحلي بضبط النفس في حال اخترقت الهدنة حوادث معزولة وتجنّب أي تصعيد".
كما ناشدتهم "تسهيل وصول مساعدة انسانية عاجلة إلى كافة أرجاء اليمن".
وبحسب الأمم المتحدة، فان 80 في المئة من السكان -أي 21 مليون شخص- يحتاجون للمساعدة أو الحماية وأكثر من 10 ملايين شخص لا يجدون الطعام ومياه الشرب بسبب النزاع الذي أوقع أكثر من 3200 قتيل نصفهم من المدنيين منذ أواخر آذار الماضي.
وقالت المتحدثة باسم برنامج الاغذية العالمي عبير عطيفة إن هذه الهدنة هي "أملنا الأخير" مؤكدة رسو سفينتين محمّلتين بالمواد الغذائية والوقود قبالة عدن.
وأضافت عطيفة أن برنامج الأغذية العالمي تمكّن منذ أسبوع من تسليم تسعة آلاف طن من المواد الغذائية إلى مستودعه في اليمن والآن باتت الهدنة ضرورية للتمكّن من توزيع هذه المساعدات و"الوصول الى كافة مناطق اليمن".

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...