طريقة جديدة لوقف نزف الجروح

06-07-2015

طريقة جديدة لوقف نزف الجروح

طوّر العلماء مادة مشتقة من قشور القريدس، وصنعوا منها رغوة يمكن رشّها مباشرة على الجرح المفتوح لوقف النزف بسرعة وبكفاءة تصل إلى 90 في المئة.
ويمكن أن تكون المادة ذات فاعلية كبيرة عند معالجة الإصابات الناجمة عن العنف في الشوارع والمعارك العسكرية.
وتتسبب الإصابات والعنف في حدوث حالة وفاة واحدة من بين كل 10 حالات وفاة سنوياً في العالم، وفقاً للمراكز الأميركية المتخصصة في مكافحة الأمراض والوقاية منها. وقدرت التقارير أن 5.8 ملايين شخص، من جميع الأعمار والخلفيات الاجتماعية في العالم، يموتون من الإصابات الناجمة عن العنف في كل عام.
وبالنسبة إلى بعض حالات إصابات الأطراف، يتّبع الأطباء أسلوب الضغط على الجروح لوقف النزف على نحو فعّال، لكن المشكلة تبقى عند التعامل مع بعض الإصابات المعينة، والتي لا يجدي معها هذا الأسلوب لوقف نزف الدم.
وفي الوقت ذاته، يعد النزف الحاد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة بين الجنود في ساحات المعارك وبــين المدنيين الشباب، وهذا النوع من النزف يكون قاتلا وغير قابل للانضغاط.
ويؤكد معظم الباحثين والأطباء أنه حتى الآن لا توجد طريقة فعالة لمعالجة هذا النوع من النزف القاتل، خاصة مع ضيق الوقت في حالة عدم توفر أماكن رعاية طبية قريبة، ولهذا طوّر الباحثون، في هذه الدراسة، حلاً جديداً باستخدام مادة من قشور القريدس، يمكن عمل رغوة منها، تُرش على مكان الإصابة، وتوقف نزف الدم بنسبة 90 في المئة.
والمادة الفعالة في هذه الرغوة هي «الشيتوزان المُعدّل» (بوليمر حيوي مستمد من قشور القريدس والقشريات الأخرى)، وهي «تربط خلايا الدم في مجموعات عن طريق تفاعلات شديدة السرعة».
ويقول الباحثون إنه عندما يتم رش الرغوة الفريدة من نوعها في تجويف الجروح المفتوحة، التي ولدتها الإصابة، تشكل حاجزاً يمنع المزيد من نزف الدم. وقد تم اختبار المادة على إصابة في الكبد لخنزير، ووجد الباحثون أن النزف قد توقف «في غضون دقائق»، ومن دون الحاجة لضغط خارجي، وانخفض فقدان الدم بنسبة 90 في المئة.


 («روسيا اليوم»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...