أنهار جليدية يغطيها التراب على سطح المريخ

10-04-2015

أنهار جليدية يغطيها التراب على سطح المريخ

أعلن علماء، أمس، أنهم اكتشفوا آلاف الأنهار الجليدية على كوكب المريخ، تغطيها طبقات كثيفة من الأتربة، وهي كميات من المياه المتجمدة قالوا إنها تكفي لتغطية سطح الكوكب بطبقة من الجليد سمكها 1.1 متر.
واكتشفت هذه الأنهار الجليدية على حزامين في القطاعين الأوسط الجنوبي والأوسط الشمالي، فيما أظهرت بيانات الرادار، التي جمعتها أقمار اصطناعية تدور حول الكوكب علاوة على نماذج كمبيوتر للجليد، أن على الكوكب 150 مليار متر مياه في صورة جليد.
وقالت الباحثة في معهد «نيلس بور» في جامعة كونبهاغن نانا بيورنهولت، في الدراسة التي نشرت في دورية الأبحاث الجيوفيزيقية، «لذا فإن الجليد على خطوط العرض المتوسطة جزء مهم من الخزان المائي للمريخ».
ويسعى العلماء جاهدين كي يضعوا أيديهم على كيفية تحول المريخ من كوكب دافئ رطب، وربما كان شبيها بكوكب الأرض منذ الأزل، إلى كوكب صحراوي بارد جاف في وقتنا الحالي.
ومنذ ملايين السنين فقد المريخ، الذي يفتقر الى مجال مغناطيسي واق، القدر الأكبر من غلافه الجوي. وطرحت عدة دراسات لتحديد كمية المياه التي فقدها الكوكب، والكمية الموجودة حالياً في صورة جليد في خزانات جوفية.
وذكر معهد «نيلس بور»، في بيان، ان «الضغط الجوي على المريخ منخفض للغاية، لدرجة تؤدي إلى تبخر الجليد ببساطة ليصبح بخار ماء».
ويشك العلماء في أن الأنهار الجليدية ظلت على حالها، نظرا لأنها محمية بطبقة واقية كثيفة من الأتربة. وعلاوة على شواهد تؤكد وجود قيعان أنهار وقنوات ومعادن رطبة، عكف العلماء في آذار الماضي على دراسة جزيئات دلالية في الغلاف الجوي للمريخ، واستنتجوا انه ربما يكون بالمريخ محيط عمقه يتجاوز الميل، ويغطي تقريبا النصف الشمالي للكوكب. وقالوا إن المريخ فقد نحو 87 في المئة من المياه على سطحه.
والمعروف حالياً أن أكبر مستودع للمياه على المريخ يكمن عند القمم القطبية للكوكب.

(رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...