طلاء ذاتي التنظيف

07-03-2015

طلاء ذاتي التنظيف

كشف علماء بريطانيون وصينيون، أمس، أنهم ابتكروا نوعاً جديداً من الطلاء، يمكن استخدامه لطلاء الزجاج والملابس والورق والصلب، للحصول على أسطح مرنة يمكن تنظيفها وإعادتها لوضعها الأصلي بسهولة، حتى بعد تعرضها للخدش أو التلف.
واوضح العلماء، في بحث نشر في دورية «ساينس» البريطانية، ان الطلاء، المكون من جزيئات «النانو» الفائقة الدقة من ثاني أكسيد التيتانيوم، طارد للماء بدرجة كبيرة، لكنه بخلاف أنواع الطلاء الأخرى المقاومة للماء يبقى رونقه، حتى بعد ان يبتل او يتعرض للزيوت.
ونظرا لكونه لا يبتل بسهولة، يمكن استخدامه لطائفة متنوعة من التطبيقات، بدءا من الملابس وحتى السيارات.
واستعان الفريق البحثي بطرق مختلفة للطلاء للحصول على أسطح طاردة تبعا للمادة، ففي حالة دهان الزجاج يستخدم مسدس الطلاء، وللقطن والصوف يستخدم أسلوب الغمس وللورق طريقة الحقن.
وقال ياو لو، من قسم الكيمياء بكلية لندن الجامعية الذي شارك في الدراسة: «لأن المواد مقاومة للماء، فان ذلك يسمح بتنظيفها ذاتياً، لان الماء يكون قطيرات شبيهة بالرخام تنزلق على السطح، ويشبه ذلك مكنسة كهربائية دقيقة تلتقط الأوساخ والفيروسات والبكتيريا في طريقها. وحتى يتحقق ذلك يجب أن يكون السطح صلباً وشمعياً، لذا فإننا بدأنا نهيئ هذه الظروف على الأسطح الصلبة واللينة من خلال تصميم طلائنا مع خلطه بمواد لاصقة مختلفة».

(رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...