القوانين الهندية..سرها في غرابتها

08-10-2014

القوانين الهندية..سرها في غرابتها

إذا صادف أن عثرت في الهند على كنز مدفون في الأرض، فلا يخطر في بالك، ولو كمجرد فكرة عابرة، الاستحواذ عليه لنفسك، حتى ولو كانت قيمته عشر روبيات (أي 16 سنتاً أميركياً) فقط، لأن قانوناً صدر في أيام الحكم الاستعماري البريطاني ينص على أنه يخص "جلالتها".
ولكن الإلغاء القريب لقانون اكتشاف الكنوز الصادر في العام 1878، ونحو 300 قانون قديم آخر، سيشكل أكبر عملية غربلة على الإطلاق للقوانين التي تجعل من الهند واحدة من أكثر البلدان إرباكاً في العالم لمن يريد إبرام صفقات.
ويأمل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أن يعمل تخفيف القيود التنظيمية وتسريع عملية اتخاذ القرار على رفع الهند من المركز 134 في قائمة البنك الدولي لسهولة أداء الأعمال التي تضم 189 دولة، لتدخل ضمن الـ50 الأوائل، بما يؤدي إلى جذب المستثمرين.
وقال وزير القانون الهندي، رافي شانكار براساد، الذي يقود حملة تطهير التشريعات إن "بعض القوانين في دفاترنا مضحكة. وثمة قوانين أخرى لا مكان لها في الهند الحديثة الديموقراطية".
وفشلت الحكومات الهندية السابقة في التخلص من القوانين الغريبة التي تعود إلى القرن التاسع عشر، إما بسبب اعتراضات إدارات حكومية أو لمجرد غياب الإرادة السياسية. لكن العاملين في حكومة مودي حددوا 297 قانوناً قديماً لإلغائها في الدورة البرلمانية التي تبدأ في شهر تشرين الثاني المقبل.
ومن القوانين المقرر إلغاؤها، قانون صدر في العام 1838 ينص على أنه لا يجوز بيع أي ممتلكات في منطقة من العاصمة الامبريالية السابقة كالكوتا، إلا لشركة "الهند الشرقية"، التي وضعت أسس الإمبراطورية البريطانية، ولم يعد لها وجود منذ أكثر من 150 عاماً، وكذلك قانون صدر في العام 1855 يخرج قبيلة بعينها من نطاق سلطة القوانين المحلية لأنها "جنس غير متحضر".
وقال براساد إنه "حتى بعد إلغاء هذه القوانين، ستظل مئات البنود في قوانين أخرى وآلاف القواعد التنظيمية تمثل عقبات حقيقية أمام الأعمال"، مضيفة أن الحكومة "بدأت العمل على تحديدها أيضاً".
ويحظر قانون إطلاق الطائرات الورقية أو البالونات من دون إذن من الشرطة في مختلف أنحاء الهند، لأنها مصنفة تحت بند الطائرات، كما أن قانوناً يرجع إلى الحرب العالمية الثانية يحظر إلقاء المنشورات من الجو في ولاية غوجارات.
ويقضي قانون السيارات في ولاية اندرا براديش بأن تكون أسنان مفتش السيارات نظيفة، كما يشترط استبعاد من لديه "نتوء في الصدر أو ركبتين متلاصقتين أو قدمين مسطحتين أو كسور في الأطراف" من هذه المهنة.
وتعرَّض فندق في نيودلهي مرة للتهديد بمقاضاته لرفضه تقديم الماء لشخص استند إلى قانون صدر في العام 1867 يفرض على أي استراحة أن تقدم مياه الشرب مجاناً للمارة.
وحتى إذا ركَّبت المصانع أنظمة إطفاء حديثة لمقاومة الحرائق، فيتعين عليها أن تستخدم دلاء مليئة بالماء والرمل مطلية باللون الأحمر للتصدي لأي حريق.
ومن القوانين العجيبة أيضاً، ما ينص عليه قانون صدر في العام 1898 في أنه يحق للحكومة وحدها نقل الرسائل بالبريد من مكان إلى آخر، ما أجبر شركات نقل الطرود للاحتيال على القانون من خلال إطلاق اسم "الوثائق" على ما تنقله من رسائل.


 (رويترز)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...