سفينة «أبل» الفضائية توشك على الانطلاق

18-10-2013

سفينة «أبل» الفضائية توشك على الانطلاق

خطا حلم مؤسس شركة «أبل» ستيف جوبز ببناء أفضل مبنى للمكاتب في العالم خطوة إلى الأمام بعدما وافق المجلس المحلي لمدينة كوبرتينو الواقعة في شمال ولاية كاليفورنيا الأميركية بالإجماع على مشروعه.
ويعتبر مشروع مبنى جوبز أقرب إلى «سفينة فضاء» أو»قاعدة فضائية» تقع على مساحة 2,8 مليون قدم مربع. وما إن صدرت الموافقة على المشروع حتى غرد رئيس شركة «أبل» تيم كوك على موقع «تويتر» قائلاً إنه «مقر إبداعنا وابتكارنا الذي انتظرناه منذ عقود». ويقع المقر الجديد بالقرب من مدينة سان جوزيه، وهو من بنات أفكار جوبز الذي قدم خطط المشروع إلى المجلس في شهر تموز العام 2011. وقال جوبز في آخر ظهور علني له إن المبنى الجديد «أشبه ما يكون بسفينة فضاء صغيرة»، مضيفاً انه من المحتمل أن يكون «أفضل مبنى في العالم». ويستوعب المقر «الفضائي» 14 ألف موظف، وسيلحق به مبنى «أبل 2» الذي يشتمل على حديقة ضخمة في وسطه. ووضعت شركة «فوستر»، التي تتخذ من لندن مقراً لها، مخطط المبنى المقترح، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من بناء «سفينة الفضاء أبل 2» في العام 2016، غير أن هذا الموعد ليس نهائياً.
ومن المقرر أن يكون المبنى الجديد خالياً من الكربون ويستخدم الطاقة النظيفة بفضل ما مساحته 700 ألف قدم مربع من ألواح الطاقة الشمسية التي تغطي سطح المبنى. ووعدت الشركة بأن تستخدم نسبة 34 في المئة من موظفيها وسائل النقل العامة أو حافلات الشركة من وإلى إلى مقر عملهم، وذلك بعدما عبر المجلس عن احتمال حدوث أزمة مواصلات بسبب حركة انتقال موظفي «أبل».
كذلك ستوفر الشركة آلاف مواقف السيارات تحت الأرض. وتبلغ تكلفة إنشاء المبنى 5 مليارات دولار. ولا تمثل هذه التكلفة سوى حصة ضئيلة من أموال الشركة المقدرة بنحو 147 مليار دولار.


(عن «سكاي نيوز»)

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...