أوباما يطالب الجمهوريين بتمرير الميزانية والتوقف عن ابتزازه وكيري قلق من احتمال تأخر المساعدات لإسرائيل

06-10-2013

أوباما يطالب الجمهوريين بتمرير الميزانية والتوقف عن ابتزازه وكيري قلق من احتمال تأخر المساعدات لإسرائيل

طالب الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمهوريين في الكونغرس بالتصويت على الميزانية التي تسببت بشلل جزئي للإدارات الفيدرالية داعيا إياهم إلى وقف اعاقتهم إقرار الميزانية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أوباما قوله في رسالته الإذاعية الأسبوعية "اذهبوا وصوتوا.. أوقفوا هذه المهزلة انهوا الشلل الاقتصادي فورا".

وأشار أوباما إلى أن مجلس الشيوخ وافق على الميزانية وأن عددا من النواب الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس النواب على استعداد للموافقة لوضع حد فوري للشلل في الميزانية ولكن "الجناح المتشدد" في الحزب الجمهوري لا يريد السماح لرئيس مجلس النواب جون باينر بإرسال هذا القانون للتصويت.

وأكد أوباما أنه "لن يدفع فدية مقابل إعادة تسيير العمل في الإدارة" قائلا "لن أدفع حتما أي فدية مقابل زيادة سقف المديونية"
وأضاف أوباما "مهما كان الشلل في الميزانية خطرا فإن الشلل الاقتصادي الناجم عن التخلف عن السداد سيكون أسوأ بكثير".

ودخلت أزمة الميزانية في الولايات المتحدة يومها الخامس وهو ما تتسبب بشلل جزئي للادارات الفيدرالية وقد لوح نواب جمهوريون بربط مسألة الميزانية بزيادة سقف المديونية وهي إحدى صلاحيات الكونغرس.

ومن المتوقع أن تبلغ الولايات المتحدة سقف الاستدانة المحدد حاليا بـ 16700 مليار دولار في 17 تشرين الأول ويتعين على الكونغرس الموافقة على رفع هذا السقف لتفادي تخلف البلاد عن سداد مستحقاتها ما قد يحمل تبعات كارثية.

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن أزمة الموازنة في الولايات المتحدة الأمريكية لن تمس بالتزامات الولايات المتحدة تجاه آسيا معربا عن تخوفه من مغبة "تأخير المساعدة الأمنية لإسرائيل وتعطل تطبيق العقوبات المفروضة على دول مثل إيران" وهو ما يدل على الارتباط الوثيق بين الاقتصاد الأمريكي والمصالح الاسرائيلية.

وقال كيري في مؤتمر صحفي عقد مع انطلاق قمة منظمة التعاون لدول آسيا والمحيط الهادئ "ابيك" في جزيرة بالي الإندونيسية اليوم إن ما يجري في واشنطن لا يمس التزاماتنا أمام شركائنا في آسيا أبدا ولكن على الكونغرس ان يفكر بصورة الولايات المتحدة على الساحة الدولية.

يشار إلى أن أوباما ألغى مشاركته في القمة في بالي بسبب أزمة إقرار الموازنة في الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...