عدسة مطورة تجمع ميزات عيون الانسان والذبابة

20-09-2013

عدسة مطورة تجمع ميزات عيون الانسان والذبابة

طور مهندسون في ولاية أوهايو الأمريكية كاميرات تصوير لجعلها تمتلك القدرة التي تمتلكها عين الإنسان من خلال تصميمهم عدسة من عيار 5 ميليمترات بوسعها تغيير الشكل والبوءرة ونقطة التركيز أيضا.

ونقل موقع (روسيا اليوم) عن الخبير في مجال الهندسة البيولوجية وطب العيون جي جاو وهو أحد المشاركين في الدراسة قوله: "ان المصممين يسعون الآن إلى تكييف العدسة على العمل داخل أجهزة إلكترونية".

ودرس المهندسون إمكانية تصميم عدسات بديلة مصنوعة من بلورات كهربائية اجهادية يمكن أن تغير شكلها تحت تأثير شحنة كهربائية حيث يمكن استخدام تلك العدسات لدى تصنيع كاميرات التصوير والفيديو والهواتف الذكية وحتى الميكروسكوبات وليس من الضروري في هذه الحال تحريك العدسة الأمر الذي يبسط عملية التصوير.

وتتألف العدسة التي صنعت من /بوليمر ثابت/ يشبه عيون الحشرات الشبكية من بضعة جيوب مصغرة يملأ كل منها بسائل شفاف يشبه دموع الإنسان كما تعلم الباحثون التحكم في شكل العدسة وبؤرتها وذلك عن طريق تغيير كمية السائل في كل من الجيوب اضافة الى امكانية إزاحة نقطة التركيز من مركز الصورة إلى اي ركن منها دون أن يتغير اتجاه التصوير ودون تحريك العدسة.

وبالإضافة إلى ميزات عين الإنسان فإن العلماء جعلوا عدستهم تمتلك مميزات تتصف بها عيون الحشرات الشبكية ووسعوا بذلك زاوية النظر إلى حد بعيد.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...