إيران تقترب من المستوى المطلوب لصنع قنبلة نووية

23-11-2022

إيران تقترب من المستوى المطلوب لصنع قنبلة نووية

بدأت إيران في تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 بالمئة في موقع فوردو النووي، باستخدام أجهزة الطرد المركزي «آي آر6»، وفق ما ذكر تلفزيون “إس إن إن” الإيراني، الثلاثاء.

وأضافت القناة التلفزيونية أن إيران «ستبني أيضا مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع».

ووافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، الخميس، على قرار يأمر إيران بـ« التعاون بشكل عاجل » مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في 3 مواقع غير معلنة، وذلك حسبما قال دبلوماسيون أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة.

ويعد هذا ثاني قرار يستهدف إيران هذا العام ، بشأن التحقيق الذي أصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، نظراً لمطالبة إيران بإنهاء التحقيق.

في تشرين الأول الماضي، كشف تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران تمضي قدما في توسيع أنشطة تخصيب اليورانيوم، في موقع (نطنز) النووي تحت الأرض.

تقرير الوكالة، قال إن ثالث مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة «آي آر 6»، التي تم تركيبها في الآونة الأخيرة في منشأة (نطنز) بدأت العمل الآن.

طهران أبلغت الوكالة بأنها تخطط لإضافة 3 مجموعات أخرى من أجهزة الطرد المركزي، لتنضم إلى 12 موجودة بالفعل هناك ، وفقا للتقرير .

التقرير الموجه إلى الدول الأعضاء، أوضح أن مجموعة واحدة من أجهزة الطرد المركزي «آي آر 4» و6 مجموعات من أجهزة «آي.آر-2إم»، التي لم يكتمل تركيبها في 31 آب، وهو تاريخ آخر زيارة مذكورة في آخر تقرير ربع سنوي لـوكالة الطاقة الذرية حول هذه المشكلة، تم تركيبها بالكامل الآن ولكن لم يتم استخدامها بعد في التخصيب.

يذكر أن رفع إيران قدراتها على تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المئة، سيجعلها قادرة على الانتقال بصورة أسرع نحو امتلاك يورانيوم مخصب بنسبة 90 في المئة وأكثر، وهي المعدلات المطلوبة لاستخدام هذا المعدن الخام لأغراض عسكرية.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...