الصفحة الرئيسية

شغب نبيل صالح

الإسلام في الزَّمن

تغيَّرَت النسخة الأولى للإسلام بعد عبورها لبَوَّابات الزَّمان والمكان: نحو بلاد الشَّام ومصرَ والعراق وسائر بلدان العالم القديم خلال القرون الهجريَّة اللاحقة. ومنذُ انشقاق معاوية عن المصدر المُحَمَّديِّ والراشدي، بدأت نسخة الإسلام الأُمويِّ بالتَّشكُّل، بعد الفتنة الكبرى، حيث باتت السِّياسةُ مرتبطةً بالاقتصاد والسُّوق أكثرَ منها بالأيديولوجيا الإسلامية المؤسِّسة، وعلى هامش النُّسخة المُحَمَّدية والأُمَويَّة، تشكَّلَت نسخةُ الخوارج المناهضين لحكومات قريش. وغيرُ بعيد عن دمشق الأموية، كانت نسخةُ الإسلام العبَّاسيِّ المعارِضة قد بدأت بالتَّشكُّل في بغداد لتحلَّ محلَّ الأُمويَّة بعد مرور ثلاثة أجيال على صدورها، وكذا كان الأمر في العصر العباسيِّ الثَّاني حيث تشكَّلت مدارسُ جديدةٌ صادرةٌ عن شركتين متنافستين هما الشِّيعة والسُّنَّة، كمثل (مايكروسوفت وآبل)، لتُصَدِّرا بدورهما نسخاً فرعيَّةً تمَّ وَسْمُها بالمذاهب: فالشَّركةُ السُّنِّيَّة أصدرت نسخاً لمذاهب الحَنَفيَّة والمالكيَّة والشَّافعيَّة والحنبليَّة، بينما أصدرت شركةُ الشِّيعة نسخاً لمذاهب الجعفريَّة والزَّيديَّة والظَّاهريَّة والإباضيَّة...

كاريكاتير ياسين الخليل

المربع الثاني

حول الحرب الأوكرانية وزراعة المواقف والآراء في عقول الناس

الأيهم صالح: من السهل أن يتبنى الإنسان موقفا أو رأيا، اسأل أي شخص تقابله عن أي موضوع وستحصل على رأي ما أو موقف ما. أصلا أصبح من السهل زراعة المواقف والآراء في عقول الناس، بحيث أن الآراء التي تحصل عليها من الناس تكون غالبا آراء تم تشكيلها بالريموت كونترول عبر الإعلام أو الشبكات الاجتماعية أو عبر تأثير الأقران. ولكن من الصعب جدا أن يتبنى الإنسان موقفا بناء على معلومات موضوعية، ومن شبه المستحيل أن يتبنى الإنسان موقفا بناء على حقائق. أنا أواجه هذه الصعوبة دائما في حواراتي، ومؤخرا جاءتني الكثير من الأسئلة عن اللقاحات، ويسألني كل شخص أحادثه حاليا عن موقفي من ما يحصل في أوكرانيا. أنا لم أختبر اللقاحات ولا أعرف ما محتوياتها ولا أعرف كيف تعمل، أصلا كل ما يصلني عنها هو أخبار إعلامية وليس معرفة أو معلومات. أنا أدرك أنني لا أعرف شيئا عن هذه اللقاحات الجديدة، ولذلك ليس لي رأي شخصي فيها، وموقفي منها هو أنني لا أرغب باختبارها على نفسي أو أولادي.