يامبليخوس السوري: أحد مؤسسي مذهب الأفلاطونية المحدثة

20-09-2018

يامبليخوس السوري: أحد مؤسسي مذهب الأفلاطونية المحدثة

يامبليخوس (245م-325م)، عرف أيضاً بيامبليخوس الخلقيسي أوالقنسريني حيث مدينة خلقيس اليوم هي قنسرين (Iamblichus Chalcidensis) أو يامبليخوس الأفامي بسبب سكناه في أفاميا ونشاطه الثقافي فيها، أما لفظ يامبليخوس باللغة اليونانية فليس إلا تحريفاً لاسمه الآرامي السوري القديم (يا ملكو) أي "هو الملك"، كان يامبليخوس فيلسوفاً ورياضياً سوريا ومن المؤسسين لمذهب الأفلاطونية المحدثة.ولد يامبليخوس في مدينة قنسرين الواقعة في شمال سوريا إلى الشرق من نهر العاصي، حيث كان سليل عائلة ملكية ثرية، ومن المرجح أن يكون متصلاً بنسبه مع الأسرة الملكية الحمصية التي تنتسب إليها الإمبراطورة جوليا دومنا، رفض يامبليخوس أن يحمل إسماً يونانياً و حافظ على اسمه السوري الآرامي، تتلمذ على يد أنطوليوس اللاذقي و من ثم انتقل ليكمل تعليمه على يد فرفوريوس الصوري الذي كان تلميذاً لأفلاطون و المؤسس للأفلاطونية المحدثة، و قد نشب خلاف فكري بين يامبليخوس وفرفوريوس الصوري حول ممارسة الثيورجيا (السيمياء أو السحر أو الشعوذة، و هي مجموعة من الطقوس كانت تستخدم لاستحضار الفعل الإلهي)، حيث جمع يامبليخوس آرائه وانتقاداته في دراسة حملت عنوان (الأسرار المصرية) رداً على فرفوريوس الصوري. في العام 304م عاد إلى سوريا ليؤسس مدرسته الخاصة في مدينة أفاميا التي عُرفت بازدهار الفلسفة الأفلاطونية المحدثة فيها، و في هذه الأثناء قام بتأسيس منهجٍ لدراسة أفلاطون و أرسطو، كما أدلى بتعليقاته حول الفيلسوفين و التي لم ينجُ منها إلا مقتطفات قليلة. كما قام بكتابة مجموعة العقائد الفيثاغورثية، وهي عشرة كتب تضم مجموعة من الاقتباسات لفلاسفة قدماء، لم ينجُ منها إلى الأجزاء الأربعة الأولى و قسم من الجزء الخامس.قيل بأن يامبليخوس كان رجلاً عظيم الثقافة و التعليم، و قد عُرف عنه الميل إلى عمل الخير و الإيثار ونكران الذات. روى عنه إيونابيوس بأن العديد من الطلاب المتخرجين كانوا يجتمعون حوله للإصغاء لما لديه من أحاديث ومنهم إيديسيوس وثيودوروس، فأحاديثه كانت جذابة لدرجة كانت تدفع الطلاب للإلتصاق به لساعات طويلة ما كان يحرمه غالباً من أن يحظى بشيء من الراحة والسلام، كما روى إيونابيوس عن ممارسته للطقوس الدينية.وقد ذكر في سيرة حياته انه كان ضد تعذيب الحيوانات وعدم قتلها لغاية أكلها ودعا إلى رعاية الحيوانات ومعالجتها وقد عاش مثالاً على مبادئه فكان نباتياً وعلم الناس انه من الخطأ الاعتداء على حياتها وتخريب مواطنها وبيئتها الطبييةكما كان ضد مبدأ التضحية بالحيوانات من أجل الآلهة ورفض المشروبات الكحولية بالانبيذوقد ذهب ابعد من ذلك حين طلب من السياسيين ان يكونوا نباتيين ليكونوا قدوة لباقي الناس في العدل وعدم التسبب بالأذى فكيف يمكن ان يكونوا مثال يحتذى به اذا هم انفسهم كانوا غير عادلين بحق الحيوانات .كان يامبيلخوس الممثل الأهم للأفلطونية المحدثة في سوريا، غير أن تأثيره لم يقتصر على سوريا، بل تجاوزها ليشمل الكثير من أرجاء العالم القديم. تعرض معظم الإنتاج الفكري ليامبليخوس للتخريب ولم ينجُ منه إلا النزر اليسير. من أعماله،،أسس يامبليخوس منهجاً جديداً للأفلاطونية المحدثة، حيث ساد هذا المنهج واستمر الفلاسفة في اتباعه لقرنين لاحقين. اقترح يامبليخوس بأن تُدرس المحاورات الأفلاطونية بترتيب واضح، كما حدد قواعد مُعرَّفة لتفاسيرها المجازية. كان يامبليخوس ينظر إلى المحاورات الأفلاطونية بصفتها إلهاماً إلهياً، حيث كان من المفترض بأن يؤثر كل واحد من هذه المحاورات في تحوّلٍ معين في روح طالب الحكمة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...