سورية تُقايض الفوسفات بمواد أساسية قريباً

17-05-2014

سورية تُقايض الفوسفات بمواد أساسية قريباً

أكد مدير "مؤسسة التجارة الخارجية" طارق الطويل، على وجود عقود مقايضة للفوسفات السوري بعدد من المواد الأساسية، "يمكن أن توقع قريبا مع شركات عربية وأجنبية أوروبية وآسيوية".

ولفت الطويل لوكالة الأنباء الرسمية "سانا"، إلى أن بوادر تفعيل الخط الائتماني الإيراني بدأت، "حيث وصلت بعض المواد لصالح المؤسسة منها سفينتان من السكر والأدوية، إضافة لمواد أخرى من أسماك التونة والزيت والشاي ستصل تباعا".

وفيما يتعلق بالنظام الداخلي الجديد للمؤسسة، أوضح الطويل أنه تم إحداث مديرية الأدوية والمستلزمات الطبية، "حيث تعتمد آلية جديدة لاستيراد المواد الطبية بناء على توجيهات رئاسة مجلس الوزراء، يتم بموجبها تجميع كافة الطلبات في وزارة الصحة، وبعد دراستها تقدم إلى المؤسسة لتأمينها من مصادرها وفق القانون 51 أو عن طريق المناقصات".

يشار إلى أن الكميات المثبتة والمتعاقد عليها عبر خط التسهيلات الائتماني الإيراني بلغت 371.65 طناً من عدة مواد استهلاكية جلّها من السكر والطحين، بقيمة إجمالية تزيد على 229.8 مليون يورو، وذلك وفقاً لما أعلن عنه مدير التخطيط في "المؤسسة العامة للتجارة الخارجية" جهاد عبد الله.

وكانت اتفاقية خط التسهيل الائتماني الموقعة بين "المصرف التجاري السوري" و"بنك تنمية الصادرات الإيراني"، دخلت حيّز التنفيذ بعد أن أصدر رئيس الجمهورية بشار الأسد القانون رقم (1) في آذار 2013، والذي تم بموجبه التصديق على تلك الاتفاقية الموقعة في طهران في كانون الثاني من العام نفسه بمبلغ مليار دولار أميركي أو ما يعادله من العملات الأجنبية، وذلك لتمويل استيراد بضائع وسلع ذات منشأ إيراني وتنفيذ مشاريع.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...