علوم وتكنولوجبا

07-02-2023

ما الذي حصل؟ وهل يمكن حدوث زلزال قوي مرة ثانية حالياً ؟

حرك الزلزال الذي ضرب سورية وتركيا أمس في الأذهان أبرز الأسئلة حوله، وخصوصاً كيفية التنبؤ بتوقيت حدوث الزلازل أو شدتها، وهل يمكن حدوث زلزال قوي مرة ثانية حالياً والاحتياطيات المستقبلية.
وفيما يلي أبرز الأسئلة حول الزلازل، وإجاباتها من الجيولوجي سمير الأسد رئيس الجمعية الجيولوجية السورية:
ماذا حصل ؟..

07-02-2023

أستاذ الجيولوجيا: يعتبر من أقوى الزلازل منذ 25 عاماً وقد نشهد هزات أخرى أقل فاعلية

نفى مدير المركز الوطني لرصد الزلازل في سورية إمكانية حدوث موجات تسونامي عقب الزلزال المدمر وهزاته الارتدادية.

وقال مدير المركز: إن «الزلزال الرئيسي قوته ٧.٧ حدث في شمال لواء إسكندرون بمنطقة يابسة أي لم يحدث في البحر وتبعا لذلك ليست هناك مؤشرات على حدوث موجات تسونامي كما يعتقد البعض».

06-02-2023

باحث يتنبّأ بزلزال تركيا المدمّر قبل يومين من وقوعه!

نشر حساب الباحث "frank hogerbeets" على "فيسبوك"، قبل يومين، بأنه "عاجلاً أم آجلاً سيكون هناك زلزال بقدر يقارب 7.5 على مقياس ريختر في منطقة (جنوب وسط تركيا، سوريا، لبنان، والأردن)"، وأرفق المنشور بصورة تحدد موقع الزلزال المتوقّع.

ليعود "frank" وينشر صباح الاثنين: "كما نشرت سابقاً كان ليحدث هذا الزلزال عاجلاً أم آجلاً على غرار عامي 115 و 526، علماً أن هذه الزلازل تسبقها دائماً هندسة كوكبية حرجة، كما حدث في 4 و 5 شباط"، متوقعاً استمرار الهزات اللاحقة (الارتدادية) لفترة بعد وقوع الزلزال، علماً أن هناك تقارب كبير في تحديد الموقع بين توقعاته والزلزال الحاصل فجر الاثنين.

05-02-2023

تطوير جهاز يشخص سرطان الدماغ عبر عينات البول

طور باحثون من جامعة "ناغويا" اليابانية، جهازًا تقتصر مهمته على رصد بروتين غشائي محدد في العينات البولية، بهدف تشخيص إصابة الشخص بسرطان الدماغ.

وتلغي التقنية الجديدة حاجة الأطباء لاستخدام مجموعة من الأجهزة المعقدة لإجراء اختبارات عديدة، فضلًا عن تحسين الكشف المبكر عن مرض السرطان، بهدف إزالته جراحيًّا قبل وصوله إلى مرحلة الانتشار.

وأشار الباحثون في دراستهم المنشورة في مجلة "إيه سي إس نانو" العلمية، إلى أن الجهاز الجديد يوفر إمكانية استخدام تقنية مشابهة للكشف عن أنواع مختلفة من مرض السرطان.

05-02-2023

خاصية في سامسونغ أس-23 الجديدة

أطلقت شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية مؤخرا، مجموعتها الجديدة من هواتف "غالاكسي أس-23" وتتضمن تحديثًا حيويًا تفتقر إليه هواتف "آيفون" الحالية.

وقالت صحيفة "ديلي اكسبرس" البريطانية اليوم الأحد، إنه من المتوقع وصول الهواتف الجديدة للسوق في بريطانيا ودول أخرى أواخر الشهر الجاري، وهي تتضمن "جالاكسي" Galaxy S23 وGalaxy S23 + وGalaxy S23 Ultra.

وأضافت الصحيفة: "إنه تحديث قوي آخر من عملاق التكنولوجيا الكوري وهناك الكثير من التحديثات التي تجذب العناوين الرئيسية داخل هذه الأجهزة الحديثة، لكن تغييرًا واحدًا طفيفًا سيرضي بالتأكيد المالكين وهو شيء يجب ألّا تتجاهله شركة أبل".

31-01-2023

ما هي آثار توقف اللب الداخلي للأرض عن الدوران؟

قبل أيام، صدرت دراسة أشارت إلى أن اللب الداخلي للأرض ربما يكون قد توقف عن الدوران بشكل مؤقت، ويمكن أن يتجه الآن إلى الاتجاه المعاكس، ليذهب بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى القول: "ها هي الشمس ستشرق من مغربها"، وبعضهم اعتبر هذا دليلاً على اقتراب نهاية العالم.

29-01-2023

الأوكسيتوسين.. ليس محرك الأحاسيس

يُعرف «الأوكسيتوسين» بـ«هرمون الحب» لدوره الأساسي في العلاقات العاطفية بين الثنائيات وفي الرعاية التي توفرها الأمهات لأبنائهنّ، إلا أنّ دراسة حديثة أُجريت على فئران البراري أعادت النظر في دوره هذا.

وأثبتت الدراسة أنّ رغم إزالة المستقبلات المرتبطة بهذا الهرمون، بقيت فئران البراري قادرة على إنشاء علاقات قوية كثنائيات، فضلاً عن استمرار إناثها بالحَمْل وتوفير رعاية لصغارها.

وفي دراسات سابقة، أصبحت الفئران عقب إعطائها دواء أوقف إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وحيدة، فيما عجزت الإناث منها عن إنتاج الحليب لصغارها.

29-01-2023

قمر جديد للأرض

اعترفت الأوساط العلمية العالمية بأن الكويكب YG2022، الذي شوهد لأول مرة في 15 ديسمبر 2022، هو شبه قمر تابع للأرض، بحسب ما قال عالم الفلك الروسي غينادي بوريسوف لـ«نوفوستي». وأضاف: «طبعاً هناك القمر الكبير المعتاد التابع لكوكبنا. أما هذا فهو كويكب بحجم من 20 إلى 30 متراً، بفترة دوران حول الشمس سنة واحدة».

27-01-2023

ميزات جديدة تتعلق بالأمان بانتظار تطبيق "ماسنجر"

كشفت شركة  "ميتا" أنها بصدد إضافة ميزات أمان جديدة إلى تطبيق "ماستجر" التابع ل"فيسبوك".

ووفقاً لمواقع تكنولوجيا متخصصة، فإن الميزات الجديدة ستطال خدمات المراسلة المشفرة عبر التطبيق، لتصبح هذه الخدمات أكثر أمانا.

كما ستتحسن آليات "الدردشات المشفرة"، وسيتتاح لمستخدمها رموز تعبيرة جديدة.

في حين سيتمكن مستخدمو المراسلات المشفرة في "ماستجر" من اختيار صور تعريفية خاصة لمجموعات الدردشة.

كذلك ستتاح لهم ميزة معاينة الروابط لعرض محتوياتها قبل فتحها، الأمر الذي سيحمي المستخدمين من الروابط الخبيثة التي قد تؤدي لاختراق أجهزتهم وحساباتهم الإلكترونية.

27-01-2023

توقف اللب الداخلي للأرض عن الدوران بشكل مؤقت

توصلت دراسة حديثة إلى أن اللب الداخلي للأرض ربما يكون قد توقف عن الدوران بشكل مؤقت، ويمكن أن يتجه الآن إلى الاتجاه المعاكس. 

وأفادت الدراسة أن اللب الداخلي، وهو بحجم بلوتو، كان من الممكن أن يتوقف عن الدوران حوالي عام 2009.بحسب"سكاي نيوز عربية".

تأثير التغيرات على سطح الأرض 
واللب الداخلي للأرض هو الطبقة الجيولوجية الأعمق لكوكب الأرض، وهو عبارة عن كرة صلبة يبلغ نصف قطرها نحو 1220 كيلومترًا أي نحو 20% من نصف قطر الأرض، أو 70% من نصف قطر القمر.