تجارب موسيقية جديدة بتوقيع مؤلفين وعازفين سوريين في دار الأسد

01-11-2017

تجارب موسيقية جديدة بتوقيع مؤلفين وعازفين سوريين في دار الأسد

إنها سورية التي تحلق دائما بأسماء جديدة في سماء الإبداع قدمت مساء أمس باقة منهم.. موسيقيون شباب أطلقوا عنانتجارب موسيقية جديدة بتوقيع مؤلفين وعازفين سوريين في دار الأسد موهبتهم الاحترافية في مجالي العزف والتاليف ضمن أمسية للفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية بقيادة المايسترو عدنان فتح الله في دار الأسد للثقافة والفنون.

وشهدت الأمسية تجارب موسيقية جديدة استمع لها جمهور مسرح الأوبرا لأول مرة في ختام نشاطات شهر تشرين الأول بالدار بتوقيع موسيقيين شباب هم صالح كاتبة وكنان أدناوي وكمال سكيكر إضافة لعازفين منفردين على آلات موسيقية تعزف للمرة الأولى موسيقا شرقية كآلة الماريمبا الإيقاعية والساز الوترية.

وبالحب افتتحت الفرقة أمسيتها من خلال مقطوعة موسيقية بعنوان “لها الحب” تأليف وتوزيع كمال سكيكر لتفسح المجال بعدها للفلكلور القديم في برنامج الأمسية عبر عازف آلة الماريمبا علي أحمد المجاز من المعهد العالي للموسيقا في اختصاص الإيقاع حيث عزف وصلة نهاوند صولو من توزيع داني حداد ليتناغم فيها اللحن الشرقي مع روح الايقاع اللاتيني في الآلة.

وعلي أحمد مؤسس ومدرب لفرق ايقاعية ويعمل كعازف تيمباني أول ورئيسي في الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية منذ عام 2012 وعازف أساسي في الأوركسترا الوطنية للموسيقا العربية منذ عام 2013 وهو مشرف تربوي ونفسي ضمن مشروع دعم الأطفال واليافعين السوريين كما شارك في ملتقيات وورشات عمل داخل سورية وخارجها.

أما ثالثة المعزوفات التي تضمنها برنامج الأمسية فكانت مقطوعة موسيقية عزفتها الفرقة من تأليف حاج خان محمد وتوزيع محمد عثمان ليدخل بعدها
عازف الساكسوفون شادي مارينا من خلال أغنية لولا الملامة تلحين محمد عبد الوهاب وتوزيع كمال سكيكر ليطعم آلته الغربية المستخدمة عادة مع موسيقا الجاز مع اللحن الشرقي الذي صنعه موسيقار الأجيال.

والعازف شادي مارينا تعلم العزف على آلة الساكسوفون وباص غيتار لوحده دون معلم ودرس الصولفيج وقراءة النوتة في معهد شبيبة الأسد وهو عازف أساسي في فرقة المغنية ماجدة الرومي منذ 17 سنة ومؤءسس لفرقة “سامارينا” فضلا عن مشاركته مع العديد من الفرق المهمة على مستوى سورية والوطن العربي والعالم.

بعدها انتقل برنامج الأمسية إلى نمط مغاير عبر طقطوقة من تأليف وتوزيع صالح كاتبة ليعود الصولو من جديد من خلال عازف البزق إياد عثمان بمقطوعة حملت عنوان”رقصة”تأليف كنان أدناوي.

وإياد عثمان يحمل إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا وهو موزع موسيقي للعديد من الأعمال الموسيقية الآلية والغنائية الإفرادية والأوركسترالية التي قدمت مع فرق سورية وعربية وعالمية كما أنه عازف بزق صولو في الفرقة السمفونية السورية والفرقة الوطنية السورية للموسيقا العربية وأوركسترا أورفيوس والفرقة الفيلهارمونية السورية وغيرها كما عزف مع فرقة بريطانية حول العالم.

واستعادت فرقة الموسيقا العربية خلال الأمسية جزءا من التراث عبر وصلة من أغان من الذاكرة ثم حل عازف الساز آري جان سرحان والبزق إياد عثمان ضيفين على الأمسية عبر مقطوعة مشتركة.

وآري جان سرحان موسيقي وعازف منفرد تخرج في المعهد العالي للموسيقا عام 2012 ألف الموسيقا للعديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والمسرحيات واقام العديد من الحفلات الموسيقية في سورية وخارجها له ألبوم بعنوان”جيان”يضم قطعا من الموسيقا والأغاني.

وجاء ختام الأمسية بمقطوعة بعنوان”الباشا”من تأليف وتوزيع رائد جورج.

أما المايسترو فتح الله فيحمل إجازة في الموسيقا من المعهد العالي للموسيقا اختصاص آلة العود وهو مؤسس وقائد الاوركسترا العربية لمعهد صلحي الوادي ومدرس آلة العود في المعهد العالي أسس العديد من الفرق الخاصة بالموسيقا الشرقية وشارك مع أوركسترات عالمية وعربية كعازف عود صولو وله مشاركات في ورشات عمل خاصة في التأليف الموسيقي والعزف مع موسيقيين سوريين وعالميين وسجل عدة أعمال من مؤلفاته الموسيقية الآلية منها لحظات هكذا كانت ملاك غربة وفي جعبته العديد من شهادات التقدير والجوائز.

يذكر أن الفرقة الوطنية للموسيقا العربية تتبع للمعهد العالي للموسيقا في دمشق عام 1990 تشكلت لدى تأسيسه ولكن تمت إعادة هيكلتها لاحقا على ما هي عليه اليوم لتتكون من سبعين عازفا ومغنيا عالي الاحتراف يعملون على كل أشكال وقوالب الموسيقا العربية الآلية منها والغنائية.

رشا محفوض - سانا

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...