تشكيلة جديدة من «الأدعية»

07-09-2011

تشكيلة جديدة من «الأدعية»

- 1-
ها نحن نعود الآن للكتابة، عن بعض ظواهر رمضان المنصرم، وكثيراً ما تكون ليالي رمضان حبلى بظواهر جديدة، فهو شهر المفاجآت والتغييرات، لكن، للأسف، ليس دوماً التغيير للأفضل!

-2-
رمضان لم يسلم أيضاً من تأثير مناخات الربيع العربي!

نبرة جديدة في دعاء خطباء الجمعة ودعاء قنوت الأئمة في صلاة التهجد.

قائمة الخصوم تتسع لتضيّق واسعاً من رحمات الله التي تنثال في عبارات وعبرات القنوات.

دعاء طائفي غير معهود وغير مأثور عن السلف الصالح الأكثر غيرة على دين الله. فرز قوائم المدعوين إلى مغفرة الله ورضوانه بناء على الهوية المذهبية. لم يعد الدعاء لعموم المسلمين والمؤمنين، كما كان معهوداً لقرون طويلة مضت. أصبح «بعض» الأئمة والخطباء الآن يدعون لـ «المسلمين من أهل السنَّة»، هكذا سمعتها نصاً من ثلاثة على الأقل من أئمة المساجد!

لم أجد تفسيراً شرعياً أو منطقياً لهذه البدعة الجديدة، فبعد سنوات طويلة أمضيناها في صلواتنا ندعو للمسلمين والمؤمنين بإطلاق، الآن تبين لهؤلاء الأئمة أننا أخطأنا في ما مضى من أعمارنا وأعمالنا حيث كنا ندعو الله لمن لا يستحق دعاءنا!؟

كنت أود أن أمسك بتلابيب الإمام الفاضل فأسأله: هل هو ممن يرى أن الطوائف الإسلامية الأخرى من غير أهل السنة والجماعة، كفار غير مسلمين؟ فإن أجابني بنعم، قلت له: إذاً لماذا تقلق من ترك دعائك مفتوحاً ومطلقاً لعموم المسلمين! وإن أجابني بلا، فبأي حق إذاً يريد أن يحرم المسلمين، من غير أهل السنة والجماعة، من فضل الله ورحمته!؟

هل يعتقد الإمام أو الخطيب أنه أعرف من الله جل وعلا بمن يستحق الدعاء ورحمات الله؟ الله أعلم حيث يجعل رحمته.

- 3 -
أئمة آخرون، كُثُر هذه المرة، متأثرون مع أحداث الربيع العربي بشدة، وكلنا متأثر ومتألم ومهتم. جعلوا دعاءهم ضد الطغاة والظالمين والمعتدين دعاء ثأر وانتقام، لا دعاء استكانة واستعاذة واستعانة بقوة الله المطلقة التي تجعلني «أفوض أمري إلى الله».

مزعجة نبرة العنف وضجيج التشفي الذي يلوث سكون المحراب وطمأنينة بيوت الله، حيث لا يكتفي الإمام بالدعاء المأثور ضد الظلمة والمعتدين، من مثل : «الله اكفناهم بما تشاء»، «اللهم إنا نعوذ بك من شرورهم»، «اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك». بل إن الإمام أو الخطيب الغاضب، وكلنا غاضب، يريد أن يحدد لله جلّ وعلا، نوعَ العقوبة التي يريدها لهذا الظالم، فهو يريد من الله أن يفعل بالظالم ما يلي: «يجمد الدماء في عروقه» و «ييبس أطرافه» و «يجعله يتمنى الموت فلا يجده». و الدعاء الأخير هو وصف حال أهل النار يوم القيامة، أي أن الامام «الغاضب جداً» يريد من الله أن يستعجل عذاب يوم القيامة للحياة الدنيا... حسناً وماذا بقي لعذابات يوم القيامة أيها الإمام الغاضب؟!

- 4 –
الأصل في الدعاء هو استمطار الرحمة والمغفرة والهداية للعموم... نعم للعموم، ثم الله أعلم حيث يجعل رحمته.

وإذا استنفدنا قدرتنا على استهداء الأشرار، فليكن دعاؤنا عليهم بأن يكفينا الله شرورهم، ثم الله أعلم كيف يجعل عقابه.

زياد الدريس

المصدر: الحياة

التعليقات

يريد من الله أن يفعل بالظالم ما يلي: «يجمد الدماء في عروقه» و «ييبس أطرافه» و «يجعله يتمنى الموت فلا يجده» فيا سيد زياد شو ضرك أن ينتقي نوع العقاب فبالنتيجة هو يقصد الظالم فهل أنت ظالم أو معتد.

شو يا سيد سليم ما تكون حضرتك الامام؟؟ ليش انزعجت بعتقد كلام السيد زياد يأتي من فهم دقيق لأساس الدين القويم. دور العبادة انشئت لذكر الله و التسبيح بإسمه، وجدت لتحقيق الراحة النفسية و السكينة و ليس لبث السموم و الأحقاد . هدانا الله أجمعين

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...